تقديم

هذه المدونة أنشئت لتحذير الشباب المقبل على الزواج من مغبة الارتباط بزوجة مصرية لأنها أصبحت الآن وبجدارة تستحق لقب (أسوأ زوجة في العالم) ......وأيضاً لتبصيرهم بأفضل الطرق للتعامل معها وتجنب شرورها وتفادي مشاكلها أو التغلب عليها (أي على مشاكلها)
----------------------------------------------------------------

الخميس، 9 يونيو 2011

30- عن "القائمة" .... وما أدراك ما "القائمة"

أولاً لمن لا يعرف فالقائمة إختراع مصري متفرد لا يوجد إلا في مصر، ونشأ بسبب الفقر ، فالعريس غير قادر على القيام وحده بالتأثيث الذي يرضي الزوجة وأهلها ، فظهر شيء اسمه مشاركة الزوجة في التأثيث ، وبسبب انعدام الثقة الأزلي ، نشأت فكرة أخذ تعهد على الزوج بأنه تسلم الأثاث كاملاً وصار في ذمته أي في عهدته (عهدة كأننا في مصلحة حكومية) بمبررات خائبة وتحت شعارات فضفاضة مثل حفظ حقوق البنت وما إلى ذلك (مما يعكس قدراً من التوجس وسوء النية من أولها) ويتم حفظ القائمة عند والدها (وكأن الرجل سوف يسرق القائمة) لاستخدامها عند اللزوم واتهامه بخيانة الأمانة..
ثانيا: وبالتأمل في هذا الشأن نجد به أكثر من عوار ، فقانونياً لا يصح أن يوقع الرجل بأنه تسلم شيئاً ليس في حيازته وحده بل في حيازة مشتركة (الزوج والزوجة) فإذا قلنا هذا لقالوا بلى هو في حيازتك وفي بيتك (تلاعب بالألفاظ فهم تارة يسمونه بيتك وتارة يسمونه بيتها حسب الأغراض والهوى) ويرد على ذلك بأن الأثاث في حوزتها أكثر مما هو في حوزتي يمكنها تبديده في أي وقت واتهامي بذلك ، فإذا قلنا هذا لقالوا بمنتهى الخبث ولماذا تفترض فيها سوء النية (متناسين أن القائمة في حد ذاتها افتراض لسوء النية في الرجل) ويرد عليهم بأن سوء النية من جهتكم أنتم إذ كيف تأتمنون الرجل على البنت ولا تأتمنونه على بعض الأخشاب والأجهزة؟ سيقولون وهل أنت تنوي الطلاق ؟ قل لهم بل الذي يبحث عن الضمانات هو الذي يضمر السوء ، وكيف أوقع باستلام شيء هو في حوزة صاحبه؟ وقد يقولون لك: أنت الرجل (تلاعب بالألفاظ) ولا تحتاج حماية وضمانات ، فقل لهم أمام القانون لا يوجد رجل وامرأة والمرأة لم تعد ضعيفة تحتاج للحماية وكم سمعنا عن زوجات بعن الأثاث واتهمن الزوج بالتبديد ، ثم أن المفترض أنني أنا حمايتها ولو كانت في حاجة للحماية مني فكيف نتزوج؟ وتمسك برأيك وخيرهم بين ذلك أو إتمام الزواج بإمكانياتك ولا داعي للمساعدة من جهتهم ، ولا تخف على الزواج فنصيبك سيأتيك...
بالبلدي كدا: إزاي امضي على حاجة مش في حيازتي وقافل عليها باب ؟ ح يقولوا لك ازاي ماهي الحاجة في بيتك (بيضحكوا عليك ، دي الوقت بقى بيتك مش بيتكم انت وهي؟) قول لهم بالعكس دي الحاجة تحت إيدها وتحت تصرفها أكثر ماهي تحت إيدي وممكن هي تاخذها في أي وقت وتبيعها مثلا وترجع تتهمني ، يعني امضي باستلام حاجة عند صاحبها؟ ح يقولوا لك بمنتهى الخبث طيب وليه يابني سوء النية دا وليه تفكر كدا وتقدر الوحش ؟ هو انت ناوي تطلق؟ قول لهم انتوا اللي نيتكم وحشة وبتفكروا في المشاكل ، يعني هي ناوية تتطلق؟ انتم مش مؤتمنينني على الحاجات ازاي ح تأتمنوني على بنتكم؟ ح يقولوا لك انت الراجل وهي الست لازم نحميها ، قول لهم أنا حمايتها ولو مش كدا بلاش الجوازة اللي أولها شك وريبة وحفظ حقوق من بعض ، ح يقولوا لك نضمن حقوقها ، قل لهم أنا كمان عايز أضمن حقوقي ، ح يقولوا لك انت الراجل (بيبلفوك لا مؤاخذة) قل لهم إن ساعة المشاكل مافيش راجل وست ، فيه مستنداتك ومستنداتي ، حقك وحقي ومش ح ينفعني اني انا الراجل اللي ح ينفعني الضمانات  ، وزي ما بتاخدوا ضمانات أنا كمان آخد ضمانات ، ح يقولوا لك كبرت الموضوع قول لهم انتم اللي بدأتم وحط العقدة في المنشار ياكدا يابلاش ، واوعى تخاف ، ماحدش اليومين دول لاقي عرسان ، اتقل وخليك تقيل تكسب ونصيبك ح يجي لك وماحدش بياخذ أكثر من المقسوم له ، صدقني مافيش راجل بجد يقبل ان مراته تاخذ عليه وصل أمانة يا إما تقول لهم ارضوا بإمكانياتي ومش عايز منكم مساعدة في العفش...
باختصار: أرفض ... لا تضعف ....

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

الله عليك يا معلم بس الحاجة الغريبة اللى تكتشفها بعد فترة ان الستات فى مصر مش كلها متمردة ومفترية بطبعها بس الرجالة اللى مش رجالة هما اللى ادوهم اكتر من حقوقهم وتلاقى شباب لسه خام ومش عارف حاجة يقولك ل أصل القايمة ده حقها ده بدل المهر ده بدل ما اجيب انا كل حاجة وانا معييش المهم يا أمور لما تبقى تتسجن فى ابو زعبل عشان القايمة مترجعش تعيط ولا عزاء للمغفلين !!!

غير معرف يقول...

احييك من كل قلبى لكن بعد فوات الاوان