تقديم

هذه المدونة أنشئت لتحذير الشباب المقبل على الزواج من مغبة الارتباط بزوجة مصرية لأنها أصبحت الآن وبجدارة تستحق لقب (أسوأ زوجة في العالم) ......وأيضاً لتبصيرهم بأفضل الطرق للتعامل معها وتجنب شرورها وتفادي مشاكلها أو التغلب عليها (أي على مشاكلها)
----------------------------------------------------------------

الجمعة، 11 يونيو 2010

11- الحلقة الأولى من ( ترويض النمرة )

كيف تتغلب على متاعب الخطبة ومساوماتها:
بداية فإن أساس هذه الحلقة هو كتاب الصفقة الرابحة السابق نشر مقتطفات منه في حلقة سابقة فعليك بالرجوع إليه ودراسته جيداً سأضع بين أقواس أرقام النقاط الموجودة في مقتطفات الكتاب ليسهل الرجوع إليها.
عند ذهابك للخطبة ضع نصب عينيك:
القاعدة الذهبية رقم 1 وهي:
"أنت لست ذاهباً لتطلب لنفسك عروساً بل أنت ذاهب لتهب واحدة معرضة للعنوسة فرصة الحصول على عريس"
(حسب البند رقم 10 من مقتطفات كتاب الصفقة الرابحة في فن المساومات)
لو لزمت فقط هذا الإتجاه Attitude فإنني أضمن لك فوزاً كبيراً في مساومات الزواج بل في أي مساومات حتى ولو لشراء جهاز تليفون محمول.
من هذا المنطلق سيمكنك التفاوض بثبات كما يفعل أهل العروس وأكثر فهم ياعزيزي سوف يفاوضونك من منطلق أنك بحاجة ماسة لتلك العروس وأنك إن فاتتك الفرصة هذه فسوف تندم ولن تجد فرصة غيرها (كذا !!) وستقضي بقية حياتك وحيداً نادماً!! سوف يفاوضونك بثبات ولن يتزحزحوا عن مواقفهم المبدئية قيد أنملة - ولذا ولكي لا تكون أنت الحلقة الأضعف والطرف الخاسر فعليك بنفس موقفهم ولا تخف ولا تفعل مثل الأكثرية وتقول "لأتنازل قليلاً (وهو في الواقع كثيراً) حتى (يمشي الموضوع ولا يفشل)" فهم في الوضع الأضعف وهم بحاجة إليك أكثر ولكنهم لدهائهم لا يظهرون لك ذلك (لم نسمع أن أهل البنت قالوا لنتنازل قليلاً حتى يمشي الموضوع ولا يفشل) فلذا لو ضغطت أنت أكثر وتمسكت بموقفك بصلابة أكثر (1) فهم غالباً سوف يرضخون لك وحتى لو لم يتم ذلك فلا بأس ، العرائس كثيرات جداً جداً جداً. وأنت الفائز حتى لو فشلت الخطبة وإلا فخبرني بالله عليك لو كانت البداية هكذا (ترضخ لطلباتهم سريعاً) فكيف بالله عليك ستتعامل معهم مستقبلاً حال صرتم أصهاراً؟ ستكون حياتك كلها تنازلات فقد عرفوا مفتاح الضغط عليك ولن تستطيع قيادة بيتك فهي عرفت أيضاً أنك من النوع الذي يرضخ سريعاً للضغط ولست بالرجل المتمسك بكلمته: "خلاص ، ح تنزل المرة دي" ، وما عليها سوى اللجوء لأهلها الذين يعرفون جيداً كيف يكسرون كلامك !!!
صدقني والد العروس مثلك يتمنى أن يسير المشروع للنهاية ولكن الفارق بينكما أنه لا يبدي ذلك..
  • في المساومات بشكل عام دائماً يخسر من يصرخ ألماً (يقول آااي) أولاً.
القاعدة الذهبية رقم 2: 
الــكـــــتــــــمــــــان (7)
سلاح الخصم الأقوى هو المعلومات فلا تكن كالغالبية وتتبرع بالمعلومات عن موقفك المالي وقدراتك وتنساق وراء رغبة التفاخر (4،5) تمسكن قليلاً ولا تتفاخر حتى تتمكن ، فسوف يهندسون مطالبهم بأكثر من إمكانياتك التي يعلمونها على أساس أنك مؤكد تخفي عنهم الكثير منها.
إحذر كشف موقفك التفاوضي (3) وإظهار لهفتك على البنت وأنك تحبها وتموت ولا تفقدها |(6)
كن مساوماً محنكاً ولا تسمح لأحد باستدراجك تحت ذرائع مثل: قدم شبكة تليق بمركزك أو هذا لا يليق برجل في مثل مكانتك ومنصبك إلخ (5)

القاعدة الذهبية رقم 3:
الــــقــــوة والـــــرزانــــــة " الـــــثـــــقـــــل"
إجعلهم دائماً يشعرون أنك لست حريصاً على الفوز بالعروس وأن غيرها كثيرات وأفضل منها (8) فإنهم سوف يوحون إليك أن البنت خطابها كثيرون جداً وأنها فرصة لن تنتظرك كثيراً وأن كثيرين "تكلموا عليها" (8) وهكذا...(يعني كأنك واقف تكلمهم عند الباب ومتأهب للرحيل).

القاعدة الذهبية رقم 4:
لا تسمح لأحد أن يضرب على وتر عيوبك ويضخمها ، 
فتصبح نقطة ضعف في موقفك التفاوضي ، كن رافع الرأس معتزاً بمزاياك وتذكر أنه كما وأنك لا تخلو من العيوب ككل البشر فالعروس لا بد بها عيوب ولكنهم يخفون ذلك بحنكة.
*   *   *
وبعامةً: كن واثقاً رزيناً (تقيل) فـ (التقل صنعة) ، كن متمسكاً بكلمتك في مرونة وعدم تصلب فيمكنك بعد ذلك إعطاء تنازلات قليلة صورية فتكون فعلت ماتريد وفي نفس الوقت ظهرت بمظهر المتفاهم الـ (شاري الناس والبنت وليس بايع) فتضرب عصفورين بحجر.
سوف تقول لهم : هذا مالدي ولن أقدم غيره فإذا تصلبوا هم أيضاً فتصلب أنت ولكن في مرونة واترك باب المفاوضات موارباً وقل: لقد قلت ماعندي ولا غيره وسأترككم تفكرون وسأعود لكم بعد فترة (شهر مثلاً) لحفظ ماء وجوههم إذا رغبوا في النزول على رغبتك
  • عناصر قوتك في بيت الزوجية هي مالك وصحتك فإذا بددت مالك قبل الزواج ضاعت صحتك في العمل المضني بعد الزواج فتصبح مستضعفاً في بيتك ، الزوج الذي عُرِف عنه أنه لا يملك ما يتزوج به ثانية تضمن زوجته السيطرة التامة عليه.
نموذج تمثيلي يوضح كيف تتفاوض على أرض صلبة بقوة وتفرض إرادتك واثقا من نفسك غير مهتز ، ياليت كل شاب يتعلم هذا ويطبقه:


ويلاحظ أن صاحبنا يفعل بالضبط ما يفعله والد العروس في العادة .. الموقف معكوس .. يتفاوض بثقة في نفسه ... عرف نقاط الضعف لدى الطرف الآخر وعرف كيف يستغلها في الضغط لصالحه .. مبادر يلجأ للفعل وليس رد الفعل فيملي إرادته .. هو يتكلم بثقة ووالد العروس يستمع ويدافع بضعف بدلا من أن يبادر.. لا يعطي فرصة له ليفكر أو يعترض .. ليس بخائف من شيء ولا مرتعد من فكرة إمكان فشل الزيجة كما يفعل الشباب عادة ... يستخدم المنطق القوي والحجج المقنعة .. يتحدث وكأنه يأمر فيفرض شخصيته .. هكذا يجب أن يتفاوض المرء ليحصل على مايريد .. هذا درس يحتذى به.
    *   *   *
    قد قلت لكم مالدي من نصائح وخبرات وأرحب بإضافات القراء لإثراء التجربة وفائدة للجميع ، وفقكم الله....

    هناك تعليقان (2):

    Unknown يقول...

    نصيحة كمان للشباب اللى مصمم يتجوز مصرية

    اكتب شروطك فى عقد الزواج على سبيل المثال
    ان الزوجة لن تعمل

    عشان مش تقرفك بموضوع الشغل وتقولك يا تقنعنى يا اقنعك
    مع ان الشرع بيقول ان الست تعمل اللى الراجل عاوزه ، لو عاوز لون الستاير احمر يبقى لونها احمر

    طبعاً احنا بنتكلم عن الرجالة
    بمعنى الرجال الذين يتقون الله فى ازواجهم وبيوتهم ونسائهم
    طبعاً الكلام دا عشان ما تجيش واحده تتنطط وتقول الرجالة مفترية
    منقول

    Unknown يقول...

    أولا: اوعى تتجوز في شقة تمليك .. ولا حتى تعاونيات التعمير والإسكان لأن الشقة بتتكتب في القسيمة إنها شقة الزوجية وعند حدوث أي خلاف ولو الزوجة حاضنة هتاخد الشقة حتى لو عملت بلياتشو .. المحامي العام هيديها تمكين من مسكن الزوجية مشاركة معاك .. ولو خلعتك أو انت طلقتها المحامي العام هيديها تمكين من مسكن الحضانة منفردة يعني انت هتنطرد بره
    نداء رقم 2 لكل شاب مصري .. اوعى تكتب على نفسك قايمة منقولات .. لأن عند حدوث خلاف هتترفع عليك قضية تبديد منقولات زوجية من غير ميجيلك إنذار بيها وهيتحكم ضدك غيابي بست شهور أو سنة او سنة ونص انت وحظك .. وهتضطر تعمل معارضة واحتمال كبير المعارضة تترفض .. وبعد كده تعمل استئناف في خلال عشر أيام وإلا الحكم يصبح نهائي .. ولازم تتصل باهل مراتك وتستسمحهم وتغصب على نفسك عشان يوافقوا ويستلموا القايمة منك في أحد أقسام الشرطة وغالبا هيساموك وهتضطر تدفع فلوس لهم وغالبا هتكون خارجة بالدهب فإيديها وهتقول مخدتوش وممكن يدفعوك تمنه
    نداء رقم 3 لكل شاب مصري .. اوعى مراتك تعرف مكان شغلك او مرتبك كام او تشوف اي اوراق خاصة بيك زز خللي كل أوراقك عند بيت ابوك او عند حد من اخواتك لو ابوك وامك ميتين